قضايا في علم وفلسفة الاخلاق

قضايا في الأخلاق

60.00EGP

هذا الكتاب مقصود به توفير مادة في فلسفة الأخلاق لطلاب الفلسفة، حيث لا توجد هنالك مراجع كافية متوفرة باللغة العربية لكثير من قضايا فلسفة الأخلاق خاصة المعاصرة منها.
عرف الكاتب فلسفة الأخلاق وفروعها وأقسامها تعريفاً موسعاً، وناقش جملة من مهدداتها، وتناول صلة العلوم والمعارف المختلفة بالأخلاق، فبين الصلة بينها وبين السياسة والقانون والعلم والتكنولوجيا والفنون والآداب والتربية والاقتصاد وغيرها من العلوم والمعارف. وتناول الكتاب ما يعرف بالأخلاق العملية كأخلاق المهنة والطب والإعلام والحيوان والبيئة والحرب والأخلاق العالمية وغيرها. وأعطى نبذه تاريخية للأخلاق منذ اليونان إلى الفلسفة المعاصرة، وذلك من خلال فلاسفة الأخلاق المشهورين، مستعرضاً ومناقشاً لنظرياتهم الأخلاقية كنظرية الفضائل الخلقية والواجبات الأخلاقية والمنفعة العامة والعقد والحالات المعينة والحقوق وغيرها من النظريات. وأخيراً اختار قضايا في فلسفة الأخلاق حظيت بنقاش واسع كقضية النسبية والعدالة والحرية والسعادة ومفهوم الحياة الخيرة ونوعية الحياة وغيرها.

الوصف

قضايا في فلسفة وعلم الأخلاق

تأليف / عبدالله حسن زروق هذا الكتاب مقصود به توفير مادة في فلسفة الأخلاق لطلاب الفلسفة، حيث لا توجد هنالك مراجع كافية متوفرة باللغة العربية لكثير من قضايا فلسفة الأخلاق خاصة المعاصرة منها. عرف الكاتب فلسفة الأخلاق وفروعها وأقسامها تعريفاً موسعاً، وناقش جملة من مهدداتها، وتناول صلة العلوم والمعارف المختلفة بالأخلاق، فبين الصلة بينها وبين السياسة والقانون والعلم والتكنولوجيا والفنون والآداب والتربية والاقتصاد وغيرها من العلوم والمعارف. وتناول الكتاب ما يعرف بالأخلاق العملية كأخلاق المهنة والطب والإعلام والحيوان والبيئة والحرب والأخلاق العالمية وغيرها. وأعطى نبذه تاريخية للأخلاق منذ اليونان إلى الفلسفة المعاصرة، وذلك من خلال فلاسفة الأخلاق المشهورين، مستعرضاً ومناقشاً لنظرياتهم الأخلاقية كنظرية الفضائل الخلقية والواجبات الأخلاقية والمنفعة العامة والعقد والحالات المعينة والحقوق وغيرها من النظريات. وأخيراً اختار قضايا في فلسفة الأخلاق حظيت بنقاش واسع كقضية النسبية والعدالة والحرية والسعادة ومفهوم الحياة الخيرة ونوعية الحياة وغيرها. تجدر الإشارة أن بعض هذه المواضيع تم نشرها سابقاً وهي – الأخلاق والقانون، والأخلاق والسياسة، ومفهوم السعادة من منظور إسلامي – وقد حاول الكاتب أن يكون كتابه شاملاً لمعظم قضايا الأخلاق، بعض القضايا التي حاول توضيحها وتحريرها تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتحرير، كما أنه حاول أن يؤصل لبعض القضايا التي تناولها. هنالك مفاهيم وقضايا تكرر الحديث عنها في مواضع مختلفة من الكتاب كان يمكن أن يرد الحديث عنها في موضع واحد ويحيل الكاتب لذلك الموضع ينبغي الإشارة إلى أن الكاتب وضع أسئلة كتمارين في نهاية بعض الفصول ولم يفعل ذلك في كل الفصول. يأمل الكاتب أن يستفيد من هذا الكتاب طلاب الفلسفة وطلاب العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلمية لما لتلك القضايا من صلة بتلك المجالات. تجدر الإشارة أيضاً إلى أن اهتمام الباحث بالجانب الأخلاقي في الفكر الإسلامي كان عندما طلب منه في جامعة الملك سعود أن يساهم في كتابة مذكره لطلاب الثقافة الإسلامية بالجامعة، ومما عزز هذا الاهتمام أنه رأى أن المنشغلين بإصلاح المجتمعات الإسلامية اهتموا بجوانب معينة في الإسلام كالعقيدة، والقوانين والنظم السياسية والاقتصادية، وبالعبادة والذكر، وبالفكر والمنهجية، وبالعمليات الجهادية، ولم يركزوا على الأخلاق بالقدر الكافي. لا يعني هذا أنهم لم يعتبروا الأخلاق جزءاً من الإسلام، بل إن الصوفية يقولون إن التصوف هو الخلق، والفكر الإسلامي الحركي المعاصر كفكر الأخوان المسلمين يقول بشمولية الدين الإسلامي لكل جوانب الحياة سياسية كانت أم تربوية أم أخلاقية أم روحية أم اقتصادية أم علمية وكذلك الحال في الاتجاهات الأخرى.

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “قضايا في الأخلاق”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *