كيف تصبح كاتباً …!!؟

اذا اردت تكون افضل كاتب يمكنك أن تكونه فالأمر ليس بهذه السهولة.

فالأمر يتطلب الكثير من العمل الشاق، ولكن النتائج تستحق كل هذا المجهود،وان بدت هذه المهمة مستحيلة فاليك بعض النصائح التى سوف تساعدك فى الانطلاق . ولتعلم أي كاتب مهما بلغت خبرته ومهارته فى الكتابة فما زال هناك دائما شيئاً جديدً يمكن تعلمه ولا يوجد كاتب كامل. لا يهم مستواك الحالي، بالتأكيد سوف تجد فى هذا المقال بعض النصائح التي ستستفيد منها.
  • اقرأ للكُتاب الكِبار . 
قد يبدو الأمر واضحاً ولكنه يجب ان يتم ذكره.عليك أن تبدأ من هنا اذا لم أقرأ لكتاب كبار فلن تعرف كيف تكون مثلهم.كلنا فى بادئ الأمر تعلمنا من الأساتذة الكبار، من مجاراتهم، ثم من خلالهم سوف تجد اسلوبك انت الخاص الذى سوف تتميز به.أقرا كثيرا قدر ما تستطيع وركز فى أسلوب الكتابة وتعلم منه بالإضافة إلى المحتوى.
  •  أُكتب كثيراً
حاول ان تكتب يوماً او عدة مرات فى اليوم اذا كان فى الإمكان.وكلما كتبت أكثر كلما صرت افضل فالكتابة مهارة ومثلها مثل باقي المهارات تحتاج إلى التدريب لتحسين.اكتب لنفسك أو للمدونه،اكتب فقط من اجل الكتابة وكان ممتلاً بالحماسة وانا اكتب.الامر يصبح أبسط مع الوقت اذا تدربت كفاية.
  • أُكتب الأفكار التي تأتيك فوراً
احمل معك دائماً مذكرة صغيرة تكتب فيها اي فكرة تخطر على بالك فوراً.اكتب الأفكار التي تأتيك الروايات و المقالات والقصص والشخصيات.اكتب مقتطفات من المحادثات التي تسمعها.اكتب الحبكات الدرامية والمؤثرات البصرية والأجزاء الصغيرة من كلمات الاغانى او بيوت الشعر التي تحرك.الاحتفاظ بهذه الأفكار مكتوبة تساعدك لانها قد تلهمك او تدخل فى كتاباتك ببساطة.
  • اجعل لك طقوساً مخصصة للكتابة
اجعل لنفسك وقتاً فى اليوم تستطيع الكتابة فيه بدون مقاطعة أو تشتيت، واجعل منه روتيناً يومياً بالنسبة لى أجد الكتابة فى ساعات الصباح الباكر هي الافضل.كتاب آخرون قد يفضلون وقت الظهيرة أو المساء.أياً ما كان الافضل لكل،اجعل منه روتيناً يومياً واجب التنفيذ.اكتب لمدة 30 دقيقة، ولكن ساعة قد تكون أفضل حتى.إذا كنت كاتب بدوام كامل ويتفرغ للكتابة فيفضل أن تكتب لعدة ساعات فى اليوم،وهذا بالتأكيد سيجعل منك كاتباً أفضل.
  • فقط أكتب
إذا كانت تحدق إلى ورقة بيضاء او الى شاشة فارغة، فالأمر قد يبدو مرعباً فى البداية أنا أعلم.قد ترغب فى تفقد بريدك الالكترونى،او ان تتناول وجبة خفيفة ولكن اياك حتى أن تفكر فى الامر.فقط ابدأ فى الكتابة، ابدأ فى الكتابة فورا ولا يهم ما الذي تكتبه فقط اكتب واجعل اصابعك تبدأ فى التحرك.وبمجرد أن تبدأ يبدأ الإلهام فى النزول عليك،ويصبح الامر اسهل. شخصيا احب ان ابدا بشئ بسيط مثل اسمي أو عنوان ما اكتب عنه. وبعدها يصبح كل شئ سهلاً.
  • أبعد عنك المشتتات
ابعد عنك كل شئ يمكن اى يشتتك فالكتابة لا تندمج جيدا مع قيامك بالكثير من المهام فى وقت واحد، أو الضوضاء من حولك.فهي تفضل الهدوء فالكتابة كامرأة جميلة هادئة تريد انتباهك كاملاً بلا احد يشاركها فيك.أغلق هاتفه تلفازك، فالآن وقت الكتابة.
  •  خطط…لما تكُتب
من الجيد أن تفكر فيما ستكتب قبل أن تجلس و تبدأ فى الكتابة. يمكنك أن تفكر فيما ستكتب أثناء التمشية أو الجرى. دون ما عندك من افكار لكي تعود لها عندما تكون مستعداً للكتابة.
  • جرب
كونك تريد أن تكون مثل الكتاب الكبار لا يعني أن تكون مثلهم تماماً. عليك بتجربة أشياء جديدة والتغير فى اسلوبك، او الصغيرة التى تكتب بها ،أو تقنيتك أو المواضيع التي تكتب عنها. جرب كلمات جديدة أو حتى اخترع كلمات جديدة. جرب كل شئ،ثم احتفظ بالجيد وتخلص من السئ.
  •  راجع
إذا كنت ممن يتلاعبون بالكلمات ويجربون اشياء جديدة. سوف تحتاج للعودة مرة أخرى لمراجعة ما كتبت. الكثير من الكتاب يكرهون المراجعة بعد كل ما بذلوه من جهد بالفعل فى الكتابة. اذا اردت ان تصبح كاتباً جيدا فعليك بتعلم المراجعة. بل إن الكتابة الجيدة تكمن فى المراجعة،مراجعة كل شئ ليس فقط الاخطاء الاملائية والنحوية ولكن الجمل و الكلمات الغير ضرورية ايضاً والتى يمكن حذفها. ليكن هدفك القوة والوضوح فى ما تكتب.
  •  كن موجزا
أفضل طريقة للاختيار هي فى أثناء المراجعة.قد تحتاج لمراجعة كل جملة ، وكل فقرة لكي تحذف كل شئ الا الضروري.يفضل استخدام العبارات القصيرة على الطويلة.والكلمات السهلة على الصعبة.
  • استخدم عبارات قوية
استخدم العبارات القصيرة ذات الأفعال القوية. ليس على كل العبارات أن تكون متماثلة،فأنت تحتاج إلى التغيير.سيكون الامر اسهل فى مرحلة المراجعة ، حيث يمكن أن تكون العبارة التى كتبتها فى النهاية هى شئ لم يأتي لبالك فى البداية.
  •  اسال عن رأي الناس
لا يمكنك أن تصبح كاتباً أفضل فى الفضاء مع نفسك. لابد أن تسأل بعض الناس عن رأيهم. لكن ابحث عن شخص ذو خبرة كاتب تفضله ، أو شخص يقرأ كثيراً وتثق فى رأيه.لكن ابتعد عن سؤال العائلة والأصدقاء فهم يحبون اى شئ تكتبه بالفعل.
  •  انشر ما تكتب
لابد أن يأتى الوقت الذى ستكون فيه مستعداً لتنشر ما تكتب.سوف تحتاج ان تنشر قصة قصيرة أو رواية أو قصيدة أو مقال مما تكتب ، لهذا عليك أن تجد لنفسك منصة لنشر ما تكتب من خلالها. اذا
  •  كن محاوراً
بعض الكتاب يكتبون بصيغة المبنى للمجهول ، فى راى الشخصى الأسلوب الأمثل للكتابة هو ان تكتب كأنك تكلم شخص واحد لكي يشعر ان هناك حوار قائماً بينك وبينه.
  •  ابدأ وأنهى بقوة
أكثر ما يؤثر على قرار القارئ إذا كان ما قرأه جيداً ام لا هو البداية والنهاية. حيث ان البداية هى أول ما يلفت انتباه القارئ وإذا لم تتمكن من الحصول على انتباه القارئ فى السطور الخمس الأولى فقد خسرت القارئ. والنهاية حيث انها اخر ما يقرؤه القارئ واول ما سيتذكره مما كتبت أما ما كتبته فى المنتصف ففى الأغلب لن يتذكر معظمة.